خالد الجديع
القدرات الهائلة للعقل:
n التحدي رقم 1.
n من تصورك للنحله قم بكتابة كل ماتعتقد!
أن النحلة قادرة على فعلة .... على سبيل المثال الطيران!
n لديك خمس دقائق للقيام بهذا التحدي.
n بعد الوقت سوف نقوم بكتابة كل ما استخرجتموه من أعمال للنحلة.
كيف استطاعت النحله القيام بكل هذه الأعمال؟
n بالطبع استخدمت عقلها.
n ومع هذا فالنحلة لا تملك أكثر من 900 خلية مخ!
عقلك المذهل – الآلة القابلة للتعلم:
n وزنه 3.1 باوند وهو مايعادل وزن دجاجه صغيره مشويه.
n عدد خلايا المخ 1000,000,000,000 خلية.
n يعادل 100 مليار خلية ضوئية.
n 4500 خلية عصبية موصلة.
n متحسس للمدخلات.
n يجمع بين تخيل الصور و اللغات و الأصوات.
n عدد لا محدود من القدرة على التخزين و السرعة في الاسترجاع و هو مايفوق أعتى أجهزة الحاسب في العالم.
n يتفاعل و يتعلم.
بحوث الذكاء:
n النظرة التقليدية:
تقوم النظرة التقليدية للذكاء على أنه ثابت و عام و منحصر في المجال الأكاديمي (ذكاء الكلمات و الأعداد) و يمكن قياسه بواسطة اختبار الذكاء IQ . أثرت هذه النظرة التقليدية سلبا على :
n تحجيم الذكاء إلى نوعين فقط هما ذكاء الأعداد و ذكاء الكلمات.
n حماس و تحفز الطلاب.
n نجاح البعض بناء على قاعدة ”ما أذكاني“.
n توقعات المعلمين و الأكاديميين.
n العلاقة بين الطلاب و المعلمين.
n أنظمة الدعم و المساعدةطريقة تنظيم و اعداد المدارس.
n النظرة الحديثة:
الذكاء غير محدود و قابل للتعلم و للزيادة مالم يكن هناك مشكلة عضوية في المخ. و أن هناك أنواع متعددة للذكاء (عشرة أنواع ) نستطيع تطويرها كلها و بعضها يؤثر على بعض.
n هناك أنواع متعددة من الذكاء تصل إلى عشرة أنواع.
n أثبتت هذه الأنواع من خلال دراسة البروفسور هاورد قاردنر في جامعة هارفرد.
عشرة أنواع للذكاء:
n الذكاء الإبداعي.
n الذكاء الشخصي.
n الذكاء الإجتماعي.
n الذكاء الروحي.
n الذكاء البدني.
n الذكاء الحسي.
n الذكاء العددي.
n الذكاء المكاني.
n الذكاء الكلامي.
الذكاء الإبداعي:
n تعريفه
n القدرة على التفكير بطرق جديدة
n عناصره
n الطلاقه وهي سرعة سرد الأفكار الجديدة الإبداعية
n المرونة وهي القدرة على النظر إلى نفس الشيء من زوايا متعددة و القدرة على التفكير من وجهة النظر الأخرى و القدرة على صيغاة الأفكار القديمة بطرق مبتكرة.
n الأصالة وهي القدرة على انتاج أفكار غير عادية.
n التوسع في الأفكار وهي قدرة المفكر الإبداعي على التوسع بفكرته و تنميتها و زيادة تفصيلها.
n هل تعلم
n أن عدد الأفكار التي يستطيع إطلاقها عقلك أكبر من عدد ذرات الكون.
n أن توماس أديسون و الذي ابتكر أكثر من ألف اختراع قد فصل من الدرسة عندما كان عمره 12 سنة.
n طرق تنمية الذكاء الإبداعي
n الألعاب الإبداعية
n استخدام برامج الحاسوب التي تطور الذكاء الإبداعي
n كتابة الشعر و تعلم الرسم
n سرد القصص و الإستماع لها و محاولة التنبؤ بأحداثها
n التفكير في شيء مستحيل
n حل الألغاز
n أحلام اليقظة
n استخدام خرائط العقل
الذكاء الإجتماعي:
n تعريفه
n القدرة على التعامل مع الآخرين بإيجابية
n أهمية الذكاء الإجتماعي
n عندما يكون لديك الذكاء الإجتماعي فإنك ستفهم و تقدر الشخصيات المختلفة التي تتعامل معها كما ستفهم الدوافع المحركة لتصرفاتهم و ستفهم حاجاتهم الشخصية و ستعرف كيف يشعرون بالسرور و الارتياح عندما يكونون معك
n الحاجة الفطرية عند الإنسان إلى المحبة و العاطفة
n الإنسجام و التوافق م الآخرين شيء شديد الأهمية بالنسبة لنجاحنا
n الأجر العظيم من الله بسبب مخالطة الناس بالخلق الحسن.
n هل تعلم
n أن أكبر خوف عند البشر –أكبر من خوفهم من الثعابين و العناكب و الأمراض و الأعداء- هو خوفهم من التحدث أمام الجماهير.
n أن امؤلف القصص يتمتع بذكاء اجتماعي كبير فلكي تكتب قصة ناجحة فلا بد من تقمص الشخصيات المتنوعة التي تصفها.
n طرق تنمية الذكاء الإجتماعي
n قراءة سيرة العظماء
n وسع أفاقك الإجتماعية بحضور المناسبات الاجتماعية المختلفة
n الحرص على حضور دورات تطوير الذات
n الاعتناء بالمظهر الخارجي
n تعلم أن تستمع ضعف ماتتحدث
n عود نفسك على رؤية الأشياء الجميلة في الآخرين
n اكتشف تميز الآخرين
التعلم:
n حقائق عن التعلم
n لايتعلم الناس بشكل فعال عندما يتم وضعهم تحت تشد عصبي, الراحه و التحدي هما الحالة المثلى للتعلم.
n يتعلم الناس بشكل سريع عندما يرغبون في التعلم, التحفيز عنصر مهم للتعلم الفعال.
n المخ يحتاج إلى وقود , الأكسجين و الماء و البروتين و الراحة متطلبات أساسية للمخ لكي يعمل بفعالية.
n يتعلم العقل بشكل فعال عندما يشعر يشعر بقيمة شيء ما.
n تتحسن عملية التعلم بشكل فعال عندما يتم إشراك المخ بالكامل
n يتذكر الناس المشاعر و الأحداث و التجارب غير المتوقعة, وهو مايعني أننا نتذكر الإطار العام أكثر من المحتوى.
n التذكر عمليه دراماتيكيه يمكن تحسينها بالاكثار من استدعاء المعلومات. بدون استدعاء المعلومات تتبخر سريعا.
n يتعلم الناس بشكل أفضل عند بداية التجربة و نهايتها أكثر من منتصفها.
طرق الناس المختلفة للتعلم:
n يتعلم الناس بطرق مختلفة VAK
n من الناس من يفضل أن يرى المعلومة
n ومنهم من يتعلم بفعالية إذا سمع
n ومنهم من يتعلم بفعالية إذا عمل أو جرب أو لمس
طرق للتفكير الإبداعي:
n القبعات الست.
n الكورت في التفكير
n الخريطة الذهنية
الإبداع في التعلم هو أن نجمع بين كل هذه الطرق
القبعات الست
القبعات الست
الكورت في التفكير كورت 1:
n تعتبر هذه واحده من ست أدوات التفكير الإبداعي الهدف منها تركيز التفكير على موضوع واحد ثم إستخارج أفكار خارج إطار الفكر التقليدي للفرد.
n OPV وجهة نظر الآخرين : فكر بالموضوع من وجهة نظر الآخر
n PMI الإيجابيات و و السلبيات و النقاط المهمة.
n CAF خذ كل العوامل بعين الإعتبار و انظر من جميع الزوايا
n C & S استخدم إطار زمني للتعرف على العواقب
n AGO فكر بأهدافك و غاياتك
n FIP الأولويات
n APC البدائل و الاحتمالات و الخيارات
خرائط التفكير:
فوائد الخريطة الذهنية:
n وجود الفكرة الأساسية في المتصف يجعلها أكثر وضوحا
n أكثر قابلية للتذكر بسبب شبكة الأفكار المتعلقة ببعضها و الخريطة الذهنية ترسم بهذا الأسلوب مما يسهل على العقل عملية ربط المعلومات ببعضها البعض.
n الكلمات الرئيسية تربط بصور مما يسهل تذكرها و فهمها نظرا لتفعيل كلا نصفي الدماغ.
n المعنى كرتبط بالذاكرة و الخريطة الذهنية تربط المعاني ببعضها مما يسهل تذكرها
عقلك المدهش:












1.jpg)
سلمت أكفكم
ردحذفعلى ما كتبتم
ا عدمنا جديدكم
ارق تحية
لطيفة المغربي