الثلاثاء، ٩ مارس ٢٠١٠

العقل و القدرات الكبيرة


العقل و القدرات الكبيرة
WWW.MAHARTY.COM
خالد الجديع

القدرات الهائلة للعقل:
n    التحدي رقم 1.
n    من تصورك للنحله قم بكتابة كل ماتعتقد!
أن النحلة قادرة على فعلة .... على سبيل المثال الطيران!
n    لديك خمس دقائق للقيام بهذا التحدي.
n    بعد الوقت سوف نقوم بكتابة كل ما استخرجتموه من أعمال للنحلة.
كيف استطاعت النحله القيام بكل هذه الأعمال؟
n    بالطبع استخدمت عقلها.
n    ومع هذا فالنحلة لا تملك أكثر من 900 خلية مخ!


عقلك المذهل – الآلة القابلة للتعلم:
n    وزنه 3.1 باوند وهو مايعادل وزن دجاجه صغيره مشويه.
n    عدد خلايا المخ 1000,000,000,000 خلية.
n    يعادل 100 مليار خلية ضوئية.
n    4500 خلية عصبية موصلة.
n    متحسس للمدخلات.
n    يجمع بين تخيل الصور و اللغات و الأصوات.
n    عدد لا محدود من القدرة على التخزين و السرعة في الاسترجاع و هو مايفوق أعتى أجهزة الحاسب في العالم.
n    يتفاعل و يتعلم.

بحوث الذكاء:
n   النظرة التقليدية:
تقوم النظرة التقليدية للذكاء على أنه ثابت و عام و منحصر في المجال الأكاديمي (ذكاء الكلمات و الأعداد) و يمكن قياسه بواسطة اختبار الذكاء IQ . أثرت هذه النظرة التقليدية سلبا على :
n     تحجيم الذكاء إلى نوعين فقط هما ذكاء الأعداد و ذكاء الكلمات.
n     حماس و تحفز الطلاب.
n     نجاح البعض بناء على قاعدة ”ما أذكاني“.
n     توقعات المعلمين و الأكاديميين.
n     العلاقة بين الطلاب و المعلمين.
n     أنظمة الدعم و المساعدةطريقة تنظيم و اعداد المدارس.
n   النظرة الحديثة:
الذكاء غير محدود و قابل للتعلم و للزيادة مالم يكن هناك مشكلة عضوية في المخ. و أن هناك أنواع متعددة للذكاء (عشرة أنواع ) نستطيع تطويرها كلها و بعضها يؤثر على بعض.
n     هناك أنواع متعددة من الذكاء تصل إلى عشرة أنواع.
n     أثبتت هذه الأنواع من خلال دراسة البروفسور هاورد قاردنر في جامعة هارفرد.

عشرة أنواع للذكاء:
n     الذكاء الإبداعي.
n     الذكاء الشخصي.
n     الذكاء الإجتماعي.
n     الذكاء الروحي.
n     الذكاء البدني.
n     الذكاء الحسي.
n     الذكاء العددي.
n     الذكاء المكاني.
n     الذكاء الكلامي.



الذكاء الإبداعي:
n    تعريفه
n    القدرة على التفكير بطرق جديدة
n    عناصره
n    الطلاقه وهي سرعة سرد الأفكار الجديدة الإبداعية
n    المرونة وهي القدرة على النظر إلى نفس الشيء من زوايا متعددة و القدرة على التفكير من وجهة النظر الأخرى و القدرة على صيغاة الأفكار القديمة بطرق مبتكرة.
n    الأصالة وهي القدرة على انتاج أفكار غير عادية.
n    التوسع في الأفكار وهي قدرة المفكر الإبداعي على التوسع بفكرته و تنميتها و زيادة تفصيلها.
n   هل تعلم
n    أن عدد الأفكار التي يستطيع إطلاقها عقلك أكبر من عدد ذرات الكون.
n    أن توماس أديسون و الذي ابتكر أكثر من ألف اختراع قد فصل من الدرسة عندما كان عمره 12 سنة.
n    طرق تنمية الذكاء الإبداعي
n    الألعاب الإبداعية
n    استخدام برامج الحاسوب التي تطور الذكاء الإبداعي
n    كتابة الشعر و تعلم الرسم
n    سرد القصص و الإستماع لها و محاولة التنبؤ بأحداثها
n    التفكير في شيء مستحيل
n    حل الألغاز
n    أحلام اليقظة
n    استخدام خرائط العقل

الذكاء الإجتماعي:
n     تعريفه
n     القدرة على التعامل مع الآخرين بإيجابية
n     أهمية الذكاء الإجتماعي
n     عندما يكون لديك الذكاء الإجتماعي فإنك ستفهم و تقدر الشخصيات المختلفة التي تتعامل معها كما ستفهم الدوافع المحركة لتصرفاتهم و ستفهم حاجاتهم الشخصية و ستعرف كيف يشعرون بالسرور و الارتياح عندما يكونون معك
n     الحاجة الفطرية عند الإنسان إلى المحبة و العاطفة
n     الإنسجام و التوافق م الآخرين شيء شديد الأهمية بالنسبة لنجاحنا
n     الأجر العظيم من الله بسبب مخالطة الناس بالخلق الحسن.
n   هل تعلم
n     أن أكبر خوف عند البشر –أكبر من خوفهم من الثعابين و العناكب و الأمراض و الأعداء- هو خوفهم من التحدث أمام الجماهير.
n     أن امؤلف القصص يتمتع بذكاء اجتماعي كبير فلكي تكتب قصة ناجحة فلا بد من تقمص الشخصيات المتنوعة التي تصفها.
n     طرق تنمية الذكاء الإجتماعي
n     قراءة سيرة العظماء
n     وسع أفاقك الإجتماعية بحضور المناسبات الاجتماعية المختلفة
n     الحرص على حضور دورات تطوير الذات
n     الاعتناء بالمظهر الخارجي
n     تعلم أن تستمع ضعف ماتتحدث
n     عود نفسك على رؤية الأشياء الجميلة في الآخرين
n     اكتشف تميز الآخرين

التعلم:
n    حقائق عن التعلم
n     لايتعلم الناس بشكل فعال عندما يتم وضعهم تحت تشد عصبي, الراحه و التحدي هما الحالة المثلى للتعلم.
n     يتعلم الناس بشكل سريع عندما يرغبون في التعلم, التحفيز عنصر مهم للتعلم الفعال.
n     المخ يحتاج إلى وقود , الأكسجين و الماء و البروتين و الراحة متطلبات أساسية للمخ لكي يعمل بفعالية.
n     يتعلم العقل بشكل فعال عندما يشعر يشعر بقيمة شيء ما.
n     تتحسن عملية التعلم بشكل فعال عندما يتم إشراك المخ بالكامل
n     يتذكر الناس المشاعر و الأحداث و التجارب غير المتوقعة,  وهو مايعني أننا نتذكر الإطار العام أكثر من المحتوى.
n     التذكر عمليه دراماتيكيه يمكن تحسينها بالاكثار من استدعاء المعلومات. بدون استدعاء المعلومات تتبخر سريعا.
n     يتعلم الناس بشكل أفضل عند بداية التجربة و نهايتها أكثر من منتصفها.

طرق الناس المختلفة للتعلم:
n    يتعلم الناس بطرق مختلفة VAK
n     من الناس من يفضل أن يرى المعلومة
n      ومنهم من يتعلم بفعالية إذا سمع
n     ومنهم من يتعلم بفعالية إذا عمل أو جرب أو لمس
طرق للتفكير الإبداعي:
n    القبعات الست.

n    الكورت في التفكير







n    الخريطة الذهنية


 
 




الإبداع في التعلم هو أن نجمع بين كل هذه الطرق




القبعات الست





  

الكورت في التفكير كورت 1:
n    تعتبر هذه واحده من ست أدوات التفكير الإبداعي الهدف منها تركيز التفكير على موضوع واحد ثم إستخارج أفكار خارج إطار الفكر التقليدي للفرد.
n     OPV وجهة نظر الآخرين : فكر بالموضوع من وجهة نظر الآخر
n     PMI الإيجابيات و و السلبيات و النقاط المهمة.
n     CAF خذ كل العوامل بعين الإعتبار و انظر من جميع الزوايا
n     C & S استخدم إطار زمني للتعرف على العواقب
n     AGO فكر بأهدافك و غاياتك
n     FIP الأولويات
n     APC البدائل و الاحتمالات و الخيارات

خرائط التفكير:


فوائد الخريطة الذهنية:
n     وجود الفكرة الأساسية في المتصف يجعلها أكثر وضوحا
n     أكثر قابلية للتذكر بسبب شبكة الأفكار المتعلقة ببعضها و الخريطة الذهنية ترسم بهذا الأسلوب مما يسهل على العقل عملية ربط المعلومات ببعضها البعض.
n     الكلمات الرئيسية تربط بصور مما يسهل تذكرها و فهمها نظرا لتفعيل كلا نصفي الدماغ.
n     المعنى كرتبط بالذاكرة و الخريطة الذهنية تربط المعاني ببعضها مما يسهل تذكرها


عقلك المدهش:

هناك تعليق واحد:

  1. سلمت أكفكم

    على ما كتبتم

    ا عدمنا جديدكم

    ارق تحية

    لطيفة المغربي

    ردحذف